المنال الإسلامية المنال الإسلامية
test banner
الأسرة والطفل

آخر الأخبار

الأسرة والطفل
الأسرة والطفل
جاري التحميل ...
الأسرة والطفل

فوائد الكركم

 دور الكركم في علاج الإكتئاب ( دراسة ) 



الكركم هو أحد الجذور المأكولة ، ويتم تحضيره في صورة مسحوق أصفر فاقع اللون ، وهو شائع في المطبخ الآسيوي ، ويمتلك الكركم تاريخ استخدامه طبيا ، حيث يحتوي على مادة نشطة تسمى الكركمين ، والتي تتمتع بخصائص مضادة للأكسدة والالتهابات .

كيف يساعد الكركم في علاج الإكتئاب ؟
مضادات الأكسدة مثل الكركمين تقوم بالتخلص من الجذور الحرة التي تسبب الالتهابات ، عن طريق تقليل التأكسد ، وبالتالي يخفف الالتهابات .
قامت البحوث الحديثة بالربط بين الإكتئاب والالتهاب المزمن ، ومازال غير واضحا أن الالتهابات تسبب الإكتئاب أم العكس ، على الرغم من ذلك اقترحت دراسة أن الالتهاب المزمن والإكتئاب يؤديان إلى تفاقم إحداهما للآخر .
كما أن مضادات الأكسدة مثل الكركمين يمكن أن تساعد على تخفيف الأعراض الناتجة عن الالتهابات عن طريق محاربة الالتهابات المزمنة .
أدى ذلك إلى إجراء محاولات لتحديد ما إذا كان الكركم يساعد حقا في تحسين الإكتئاب ، والعديد منها كان ناجا وذو جودة عالية ، مما يفتح الباب أمام المزيد من الإكتشافات .
ماذا قالت الدراسة ؟
قد يكون البحث عن الكركم مشرقا ومفعما باللون الأصفر المبهج مثله تماما ، في مراجعة 2017 في جميع الدراسات عن استخدام الكركم ، وجد أن مادة الكركمين تساعد في علاج الإكتئاب ، كما وجد أنها علاج آمن وفعال .
كيفية استخدام الكركم /الكركمين بمفرده أو مع أعشاب أخرى :
وجدت دراسة 2017 م أن الكركمين يقلل الإكتئاب ، وكان فعالا بمفرده أو عندما تم مزجه بالزعفران، ونفس الشيء تم اكتشافه في دراستين في عام 2014 م ، أحدهما تم نشرها في مجلة الاضطرابات العاطفية والأخرى في بحوث العلاج الطبيعي ، ووجد أن الكركمين أكثر فاعلية عند استخدامه بمفرده .
وفي دراسة أجريت عام 2015 وجد أن الكركمين يمكن أن يجعل مضادات الإكتئاب أكثر فاعلية ، ولكن لم تحدد الدراسة ما إذا كان استخدام الكركم مع مضادات الإكئاب يعمل أفضل من استخدام الكركم منفردا .
كيف يستخدم الكركم لعلاج الإكتاب ؟
في يوم ما سيصبح الكركمين علاجا رئيسيا للإكتئاب ، ولكن هناك حاجة إلى الدراسات قبل أن يوصى به رسميا علاج تقليدي للإكتئاب .
إذا كنت تريد تجربة الكركم في المنزل ، استشر الطبيب قبل استخدامه ، فربما يناقش معك بعض المخاطر الناتجة ، الآثار الجانبية أو التفاعلات الدوائية .
ولا ينبغي استخدام الكركم بدلا من مضادات الإكتئاب الموصوفة ، فهذا العشب يجب أن يكون استخدامه تحت إشراف الطبيب ، حتى لا يؤثر على خطتك العلاجية .
ربما لا تلاحظ تغيرات فورية بعد استخدام الكركم مباشرة ، العديد من الدراسات تقترح ضرورة تناول الكركم بشكل صحيح لمدة 4 أسابيع على الأقل حتى يظهر تأثيره .
أضف الكركم إلى النظام الغذائي :
يمكن جني المنافع الصحية للكركم عن طريق إضافته لنظامك الغذائي ، على الرغم من ذلك لكم يتم دراسة طهي الكركم أو الكركمين مثل المكملات الغذائية ، كما أن منتجات مسحوق الكركم لا تحتوي على ملصق يوضح نسبة الكركمين بداخله .
هذا يعني أن كمية الكركمين تختلف من منتج لآخر ، وربما تكون فاعليته أقل ، فإذا كنت تستطيع الحصول على كركم عالي الكركمين ، فالملعقة الواحدة تكون كافية لتوفير الكركمين ليكون فعالا ، ولكن تأكد من تناول هذه الكمية يوميا .

عن الكاتب

moha

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

المنال الإسلامية