بسم الله الرحمن الرحيم
ذُكرت قصة زكريا عليه السىلام في سورة آل عمران وسورة مريم
قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللَّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ (40) قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آَيَةً قَالَ آَيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ إِلَّا رَمْزًا وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ (41)
وجاء في سورة مريم :
قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا (8) قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئًا (9) قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آَيَةً قَالَ آَيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا (10)
الضبط : باسم السورة
في سورة آل عمران اسم السورة مذكر لذا جاء فيها :
- ذكر زكريا عليه السلام قبل امرأته (وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ)
- وجاء فيها ( يوم) ويوم مذكر
وفي سورة مريم اسم السورة مؤنث لذا جاء فيها
- ذكر أمرأة زكريا عليه السلام أولا (وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا)
- وجاء فيها (ليلة) وهي أيضًا مؤنثة
- جاء في البرهان : قوله: {قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَنِي لْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ} قدم في السورة ذكر الكِبَر وأخر ذكر المرأَة، وقال في سورة مريم {وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا} فقدم ذكر المرأة لأَن في مريم قد تقدم ذكر الكِبَر في قوله: {وَهَنَ العَظْمُ مِنِي}، وتأَخر ذكر المرأَة في قوله: {وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا} ثم أَعاد ذكرهما، فأَخر ذكر الكِبَر ليوافق {عتيا} ما بعده من الآيات وهى {سَويًّا} و{عشيًّا} و{صبيًّا}.