المنال الإسلامية المنال الإسلامية
test banner
الأسرة والطفل

آخر الأخبار

الأسرة والطفل
الأسرة والطفل
جاري التحميل ...
الأسرة والطفل

324 كتاب: هذه أخلاقنا حين نكون مؤمنين حقا الصفحة




النخلة، واستحيا أن يُجيب، ويُعلِّل حياءه - كما في روايات الحديث - بأنه وجد نفسه أصغر الجالسين، وأنه رأى أبا بكر وعمر لا يتكلَّمان، فكرِه أن يتكلَّم (¬1).
كم يشرح الصدر ذلك المجتمع الذي يستحيي في الصغير من الكبير، ويتعامل الناس فيه بالاحترام والتوقير.
والحياء بنفسه وقاية من الوقوع في المعاصي، فقد ورد أن أحد الصحابة كان يعاتب أخاه على حيائه، وكأنما يقول له: قد أضر بك الحياء، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «دَعْه فإن الحياء من الإيمان» (¬2)، قال أبو عبُيَد الهَرَوِي: (معناه أن المستحيي ينقطع بحيائه عن المعاصي، فصار كالإيمان القاطع بينه وبين المعاصي) (¬3)، ولذلك عمَّم الرسول - صلى الله عليه وسلم - في بيان ثمرات الحياء، فقال: «الحياء لا يأتي إلا بخير» (¬4)، ووصفه بأنه زينة للسلوك، فقال: «ما كان الفُحْش في شيءٍ قط إلا شانه، ولا كان الحياء في شيء قط إلا زانه» (¬5).
ومظاهر الخجل الاجتماعي، التي قد تجر إلى الشر، لا يمكن أن تكون من الحياء المحمود شرعًا؛ إذ إنه لا يأتي إلا بخير، ومداراة بعض الأعراف الاجتماعية المنحرفة، لا يعد حياءً؛ لأن الحياء زين وليس بشَين، والانحراف هو عين القبح والشين.
وكما أن الحياء أدب مع الخلق، فإن أسمى صورِه الأدب مع الخالق، وقد ورد أن عددًا من الأنبياء (آدم - نوح - موسى)، تطلب منهم الشفاعة يوم الموقف، والناس يقولون لكل منهم - لما يرون من
¬_________
(¬1) فتح الباري 1/ 146.
(¬2) صحيح البخاري - كتاب الادب - باب 77 - الحديث 6118 (الفتح 10/ 521).
(¬3) عن فتح الباري 10/ 522 عند شرح الحديث 6118
(¬4) صحيح البخاري - كتاب الادب - باب 77 - الحديث 6117
(¬5) صحيح سنن ابن ماجه 2/ 407 الحديث 3374 (صحيح)

عن الكاتب

moha

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

المنال الإسلامية