المنال الإسلامية المنال الإسلامية
test banner
الأسرة والطفل

آخر الأخبار

الأسرة والطفل
الأسرة والطفل
جاري التحميل ...
الأسرة والطفل

98 روائع الطب الإسلامي الصفحة




وجاءت دعوة الإسلام إلى الختان متوافقة مع الحنيفية –ملة إبراهيم عليه السلام،فكان الختان– كما أورد القرطبي عن عبد الله بن عباس – من الكلمات التي ابتلى بها إبراهيم رَبُّه بهن فأتمهن وأكملهن فجعله إماماً للناس.كما ورد عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ما يؤكد امتداحه لفعل إبراهيم هذا،فقد ورد عن أبي هريرة - رضي الله عنه -أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:"اختتن إبراهيم بعدما مرت عليه ثمانون سنة،اختتن بالقدوم" رواه البخاري ومسلم،والقدوم آلة صغيرة،وقيل هو موضع بالشام.
وعن موسى بن علي اللخمي عن أبيه قال:" أمر الله إبراهيم فاختتن بقدوم فاشتد عليه الوجع فأوحى الله عز وجل إليه،عجلت قبل أن نأمرك بالآلة،قال:يا رب كرهت أن أؤخر أمرك" أخرجه البيهقي بسند حسن.
وعن شداد بن أوس - رضي الله عنه -أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:"الختان سنة للرجال،ومكرمة للنساء" أخرجه أحمد في مسنده والبيهقي وقال حديث ضعيف منقطع.
وعن كثيم بن كليب عن أبيه قال:جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال قد أسلمت فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -"ألق عنك شعر الكفر واختتن" أخرجه أحمد وأبو داود،وقال السيوطي بضعفه وفي إسناده مجهولان ( نيل الأوطار )،وقد أورده ابن حجر في التلخيص ولم يضعفه ولكن برواية : "من أسلم فليختتن".
الحكم الفقهي في الختان :
يقول ابن القيم (7):اختلف الفقهاء في حكم الختان،فقال الأوزاعي ومالك والشافعي وأحمد هو واجب،وشدد مالك حتى قال:من لم يختتن لم تجز إمامته ولم تقبل شهادته.ونقل كثير من الفقهاء عن مالك أنه سنة حتى قال القاضي عياض:الاختتان عند مالك وعامة العلماء سنة،لكن السنة عندهم يأثم بتركها فهم يطلقونها على مرتبة بين الفرض والندب.وقال الحسن البصري وأبو حنيفة:لا يجب بل هو سنة،ونقل عنه قوله:قد أسلم مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الناس:الأسود والأبيض فما فتش أحداً.

عن الكاتب

moha

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

المنال الإسلامية