المنال الإسلامية المنال الإسلامية
test banner
الأسرة والطفل

آخر الأخبار

الأسرة والطفل
الأسرة والطفل
جاري التحميل ...
الأسرة والطفل

120 روائع الطب الإسلامي الصفحة




من هذه التدابير قوله تعالى:( واغضض من صوتك)ومنها قول النبي - صلى الله عليه وسلم - :" ولا تكثر من الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب ".ومنها قوله - صلى الله عليه وسلم -:" إن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب ".ومنها وصيته - صلى الله عليه وسلم - لرجل:" لا تغضب ".وقوله - صلى الله عليه وسلم -:"إذا غضب أحدكم فليسكت ".وقوله - صلى الله عليه وسلم -:" لا تحاسدوا ولا تقاطعوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخواناً ".
إن التزام الفرد المسلم بتوجيهات النبي الكريم - صلى الله عليه وسلم - في ضبط تصرفاته والتحكم في انفعالاته،عدا عما يرافقها من لذة الطاعة وسمو الروح والارتقاء بالعلاقات الاجتماعية إلى ذروة القمة،فإن هذا الالتزام يصرف عنه ما يمكن أن ينتج عن هذه الانفعالات من انحراف الصحة والتهلكة في البدن أو النفس.
يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -:" مثلي ومثلكم كمثل رجل استوقد ناراً فجعل الجنادب والفراش يقعن فيها وهو يذبهن عنها،وأنا آخذ بحجزكم عن النار وأنتم تفلتون من يدي ".
وسنفصل في الأبحاث التالية الهدي النبوي في تدبير الغضب والضحك والحسد وغض الصوت وفي العطاس والتثاؤب وأثر هذا التدبير الحكيم في صحة الفرد والمجتمع.
المبحث الأول
لا تغضب
قال تعالى:(والذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش وإذا ما غضبوا هم يغفرون)الشورى الآية 42.
وقال - رضي الله عنه -:(الذين ينفقون في السرّاء والضرّاء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين)آل عمران.
وقال تعالى:(ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم) سورة فصلت.
وقال تعالى:(وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هوناً وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً) الفرقان الآية 63.
عن أبي هريرة رضي الله عنه”أن رجلاً قال للنبي - صلى الله عليه وسلم -:أوصني فقال:لا تغضب فردد مراراً فقال:لا تغضب”رواه البخاري.

عن الكاتب

moha

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

المنال الإسلامية