المنال الإسلامية المنال الإسلامية
test banner
الأسرة والطفل

آخر الأخبار

الأسرة والطفل
الأسرة والطفل
جاري التحميل ...
الأسرة والطفل

57 روائع الطب الإسلامي الصفحة




الحرمان من النوم
النوم حاجة ضرورية حيوية لكل من الإنسان والحيوان،وتدل تجارب (4) أجريت على الكلاب،أن الحيوان لا يمكن أن يعيش بلا نوم،فقد أعطيت مجموعة كاملة من الكلاب غذائها بالكامل وحرمت من النوم،في حين حرمت مجموعة أخرى من الغذاء وتركت لتنام،فماتت الكلاب التي حرمت من النوم بعد خمسة أيام،أما الكلاب التي حرمت من الغذاء وتركت لتنام فقد قاومت الجوع أكثر من 20 يوماً.
ويؤكد العالم ديكسون(1) أن الحرمان من النوم يقتل الإنسان بسرعة أكبر من الجوع،وأن الحرمان من النوم لفترة محدودة يؤدي إلى التعب (7) وفقد القدرة على التركيز واضطراب في المزاج ونظم القلب وتخطيط الدماغ،أما إذا تجاوزت فترة الحرمان أسبوعاً واحداً فقد يصاب الشخص بالهلاوس والهذيان،وقد ثبت أن معظم حوادث السيارات تقع في الوقت الذي ينبغي أن يكون فيه السائق في أعمق فترات النوم.
القيلولة:
عن أنس بن مالك - رضي الله عنه -أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :"قيلوا فإن الشياطين لا تقيل"(2).
وعن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :"استعينوا بطعام السحر على الصيام وبقيلولة النهار على قيام الليل"(3).
والقيلولة كما جاء في لسان العرب هي نومة في منتصف النهار،والمقيل: الموضع،وقال الأزهري أن القيلولة والمقيل عند العرب الاستراحة نصف النهار وإن لم يكن معه نوم،وقال المناوي في فيض القدير: وعمل السلف والخلف على أن القيلولة مطلوبة لإعانتها على قيام الليل.
__________
(1) Health and Human Body, London, 1987.
(2) رواه الطبراني في الأوسط وحسنه السيوطي (المناوي) وصححه الألباني (صحيح الجامع الصغير).
(3) رواه ابن خزيمة في صحيحه وابن ماجه والحاكم في مستدركه والبيهقي في شعب الإيمان وضعفه الهيثمي في الزوائد.

عن الكاتب

moha

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

المنال الإسلامية