المنال الإسلامية المنال الإسلامية
test banner
الأسرة والطفل

آخر الأخبار

الأسرة والطفل
الأسرة والطفل
جاري التحميل ...
الأسرة والطفل

144 أدب الدنيا والدين الصفحة




وتعالى: وَخُلِقَ الْإِنْسانُ ضَعِيفاً
يعني عن الصبر عما هو إليه مفتقر واحتمال ما هو عنه عاجز. ولما كان الإنسان أكثر حاجة من جميع الحيوان كان أظهر عجزا لأن الحاجة إلى الشيء افتقار إليه والمفتقر إلى الشيء عاجز عنه وقال بعض الحكماء المتقدّمين: إستغناؤك عن الشيء خير من استغنائك به. وإنما خص اللّه تعالى الإنسان بكثرة الحاجة وظهور العجز نعمة عليه ولطفا به ليكون ذل الحاجة ومهانة العجز يمنعانه من طغيان الغنى وبغي القدرة لأن الطغيان مركوز في طبعه إذا استغنى والبغي مستول عليه إذا قدر وقد أنبأ اللّه تعالى بذلك عنه فقال: كَلَّا إِنَّ الْإِنْسانَ لَيَطْغى أَنْ رَآهُ اسْتَغْنى
ثم ليكون أقوى الأمور شاهدا على نقصه وأوضحها دليلا على عجزه وأنشدني بعض أهل الأدب لابن الرومي رحمه اللّه:
أعيرتني بالنقص والنقص شامل؟ ... ومن ذا الذي يعطي الكمال فيكمل؟
وأشهد أني ناقص غير أنني ... إذا قيس بي قوم كثير تقللوا
تفاضل هذا الخلق بالفضل والحجا ... ففي أيما هذين أنت فتفضل
ولو منح اللّه الكمال ابن آدم ... لخلده واللّه ما شاء يفعل
ولما خلق اللّه الإنسان ماسّ الحاجة ظاهر العجز جعل لنيل حاجته أسبابا ولدفع عجزه حيلا دله عليها بالعقل وأرشده إليها بالفطنة. قال اللّه تعالى: وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدى
قال مجاهد قدّر أحوال خلقه فهدى إلى سبيل الخير والشرّ. وقال ابن مسعود في قوله تعالى: وَهَدَيْناهُ النَّجْدَيْنِ
يعني الطريقين طريق الخير وطريق الشرّ. ثم لما كان العقل دالا على أسباب ما تدعو إليه الحاجة جعل اللّه تعالى الإدراك والظفر موقوفا على ما قسم وقدّر كيلا يعتمدوا في الأرزاق على عقولهم وفي العجز على فطنهم لتدوم له الرغبة والرهبة ويظهر منه الغنى والقدرة وربما عزب هذا المعنى على من ساء ظنه بخالقه حتى صار سبيلا لضلاله كما قال الشاعر:

عن الكاتب

moha

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

المنال الإسلامية