المنال الإسلامية المنال الإسلامية
test banner
الأسرة والطفل

آخر الأخبار

الأسرة والطفل
الأسرة والطفل
جاري التحميل ...
الأسرة والطفل

38 الخلاف النحوي في القراءات القرآنية الصفحة




ذلك، وأوضح فساد مذهب من أنكر ذلك عليهم " (¬1) وذهب آخرون إلى ان القرآن أفصح كلام فيجب حمله على أفصح وجوه الإعراب، (¬2) وينفرد أبو حيان بدفاعه عن القراءات والقراء وبردوده على النحويين لاسيما الزمخشري وابن عطية، فهو يرى أن " النحاة الصِّرْف غير الادباء بمعزل عن ادراك الفصاحة " (¬3) وهذا يتعارض مع احكامهم على الفصحاء لأن الفصيح ـ على رأي أبي حيان ـ اذا سمع الجمهورُ منه ما يخالفه فلا يُخطّأ الفصيح، (¬4) لأن فصاحته أعلى من هؤلاء ويرى أن ... " كثير [اً] من هؤلاء النحاة يسيئون الظن بالقراء، ولا يجوز لهم ذلك " (¬5) وقد وسموا بعض القراءات بالخطأ والقبح والرداءة، ولا تخلو البصرة ولا الكوفة ممن رمى بعض القراءات باللحن، (¬6) قال ابن الجزري؛ " فكم من قراءة أنكرها بعض أهل النحو او كثير منهم ولم يعتبر انكارهم بل أجمع الأئمة المقتدى بهم من السلف على قبولها " (¬7) وقد خلص أبو حيان الى تحديد مقومات الباحث في علم الفصيح من كلام العرب، وهو يقصد به قراءات القرآن الكريم، وحددها بالاتي:
??- الالمام بالنحو العربي. ... - التطبع بطباعهم.
- الاطلاع على كلام العرب. ... - الاستكثار من ذلك. (¬8)

وهو لا يهاجم النحويين في التخطئة والتلحين، فقط وانما يرفض أيضاً الاعاريب المتكلفة التي لا تناسب القرآن الكريم، وقوله شهير في رفض احكام النحاة الاوائل وغيرهم مفاده؛ لسنا متعبدين بأقوال نحاة البصرة ولا غيرهم ممن خالفهم، (¬9) ولكنه قد يخالف هذا فتراه – في أحد الاحكام – يقول؛ " وكيف يكون احسن وهو شيء لا يقول به البصريون، وفساده مذكور في علم النحو " (¬10) وقد رد ابو حيان على جمهرة كبيرة من النحويين رد عليهم أو على من هاجمهم فهذا سيبويه (ت 180هـ) الذي هوجم على انه قد رد قراءات، فيدافع عنه
¬__________
(¬1) القرطبي: 1/ 24،.
(¬2) ينظر: معاني الفراء: 1/ 13، البحر: 1/ 159.
(¬3) البحر: 4/ 294.
(¬4) ينظر: م. ن: 233.
(¬5) م. ن 272، وينظر 7/ 317، التبيان للعكبري: 2/ 1056.
(¬6) ينظر: القرطبي: 12/ 301، البحر: 5/ 409.
(¬7) النشر: 1/ 10.
(¬8) ينظر: البحر: 2/ 425، النهر: 1/ 307، الدر: 3/ 89.
(¬9) ينظر: البحر: 1/ 62، 3/ 167، 4/ 271، 5/ 96، اللهجات العربية في القراءات القرآنية: 105.
(¬10) البحر: 1/ 290.

عن الكاتب

moha

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

المنال الإسلامية