وقد وقع جمهور كبير من النحويين في منزلق تخطئةِ القراءات والقراء، اولهم الفراء الذي اطلق حكماً عاماً هو انه قد قل منهم من سلم من الخطأ، (¬2) وكذلك كان الامر عند الاخفش (ت 251هـ) وأبي عبيدة (ت 211هـ) والمازني (ت 249هـ) وابي حاتم والزجاج وابن قتيبة والفارسي (ت 377هـ) وابن جني (ت 392هـ) ـ على الرغم من دفاعه عن الشواذ ـ والزمخشري وابن عطية والفخر والعكبري (ت 616هـ) وغيرهم، (¬3) واذا رمى هؤلاء النحويون القراء بالخطأ واللحن فانهم قد تراموا فيما بينهم بالجهل والتخليط، وامور اخر، وذلك على النحو الاتي:
- اكلة الفأر؛ رؤبة (ت 145هـ) وابو وجزة السعدي (ت 130هـ) على قول أبي حاتم.
- جهالة بالعربية؛ نافع والفخرعلى قولي المازني وابي حيان.
- ذوا التقادير الاعجمية؛ الاخفش والفارسي عند أبي حيان.
¬__________
(¬1) ينظر: الكتاب: 1/ 290، الفخر: 5/ 106، البحر: 3/ 490 - 491، النهر: 1/ 580 - 581، غاية النهاية: 2/ 280، سيبويه امام النحاة النجدي: 85،146، نظرية النحو القرآني: 50، 65،107، سيبويه والقراءات: 36، 239، 240، 248، 249، رسم المصحف، د. شلبي: 55 - 56، دراسات في كتاب سيبويه: 36، 41، 43، 132، 136، 146، سيبويه حياته وكتابه: 151، 152، الاعجاز النحوي: 113.
(¬2) ينظر: معاني الفراء: 2/ 75، القرطبي: 9/ 357، البحر: 5/ 408، توجيه ما رد من القراءات: 50.
(¬3) ينظر: المنصف: 1/ 307، المقتضب: 1/ 112،2/ 171، مراتب النحويين: 85، المحتسب: 1/ 103، 106، الفخر: 5/ 153، 7/ 219 - 220، 8/ 107، البحر: 1/ 139، 286، 302، 346، 365، 556، 616، 3/ 167، 411 - 412، 430، 4/ 139، 232، 271، 311، 456، 5/ 218، 266، 408، 471، 6/ 179، 7/ 48، 67، 305، 316، 317، 401، 402، 8/ 60 - 61، 62، 157، 206، النهر: 1/ 306، 307، 328، 421، 422، 533، 580، 581، 753، دراسات لأسلوب القرآن الكريم: 1/ 32، نظرية النحو القرآني: 22، الحلقة المفقودة: 130، اللهجات العربية في القراءات القرآنية: 106 - 107، الاعجاز النحوي: 115.