المنال الإسلامية المنال الإسلامية
test banner
الأسرة والطفل

آخر الأخبار

الأسرة والطفل
الأسرة والطفل
جاري التحميل ...
الأسرة والطفل

149 أدب الدنيا والدين الصفحة




من ترك الفرض فقد ظلم نفسه ومن خرب الأرض فقد ظلم غيره. وقال سعيد بن حميد:
ما صحة أبدا بنافعة ... حتى يصح الدين والخلق
(وأما القاعدة الثانية) فهي سلطان قاهر
تتألف برهبته الأهواء المختلفة وتجتمع بهيبته القلوب المتفرقة وتنكف بسطوته الأيدي المتغالبة وتنقمع من خوفه النفوس المتعادية لأن في طباع الناس من حب المبالغة على ما آثروه والقهر لمن عاندوه ما لا ينكفون عنه إلّا بمانع قويّ ورادع مليّ. وقد أفصح المتنبي بذلك حيث يقول:
لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى ... حتى يراق على جوانبه الدّم
والظلم من شيم النفوس فإن تجد ... ذا عفة فلعلة لا يظلم
وهذه العلة المانعة من الظلم لا تخلو من أحد أربعة أشياء: إما عقل زاجر أو دين حاجر أو سلطان رادع أو عز صادّ فإذا تأملتها لم تجد خامسا يقترن بها ورهبة السلطان أبلغها لأن العقل والدين ربما كانا مضعوفين أو بداعي الهوى مغلوبين فتكون رهبة السلطان أشدّ زجرا وأقوى ردعا وقد روي عن النبي صلّى اللّه عليه وسلّم أنه قال: «إن السلطان ظل اللّه في الأرض يأوي إليه كل مظلوم» وروي عنه صلّى اللّه عليه وسلّم أنه قال: «إن اللّه ليزع بالسلطان أكثر مما يزع بالقرآن». وروي عن النبي صلّى اللّه عليه وسلّم أنه قال: «إن للّه حرّاسا في السماء وحرّاسا في الأرض فحرّاسه في السماء الملائكة وحرّاسه في الأرض الذين يقبضون أرزاقهم ويذبون عن الناس». وروي عن النبي صلّى اللّه عليه وسلّم أنه قال: «الإمام الجائر خير من الفتنة وكل لا خير فيه وفي بعض الشر خيار». وقال عبد اللّه بن مسعود: السلطان يفسد وما يصلح اللّه به أكثر فإن عدل فله الأجر وعليكم الشكر وإن جار فعليه الوزر وعليك الصبر. وقال أبو هريرة رضي اللّه عنه:
سبت العجم بين يدي رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم فنهى عن ذلك وقال: لاتسبوها فإنها عمرت بلاد اللّه تعالى فعاش فيها عباد اللّه تعالى. وقال بعض البلغاء:
السلطان في نفسه إمام متبوع وفي سيرته دين مشروع فإن ظلم لم يعدل أحد

عن الكاتب

moha

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

المنال الإسلامية