203 أدب الدنيا والدين الصفحة - المنال الإسلامية
المنال الإسلامية المنال الإسلامية
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

203 أدب الدنيا والدين الصفحة




ومن لا يرى من نفسه مذكرا لها ... رأى طلب المستنجدين ثقيلا
والسبب الرابع- أن يكون ذلك رعاية ليد أو جزاء على صنيعة فيرى تأدية الحق طوعا إما أنفة وإما شكرا ليكون من أسر الإمتنان طليقا ومن رق الإحسان وعبوديته عتيقا. وقال بعض الحكماء: الإحسان رق والمكافأة عتق. وقال أبو العتاهية رحمه اللّه تعالى:
وليست أيادي الناس عندي غنيمة ... ورب يد عندي أشدّ من الأسر
والسبب الخامس- أن يؤثر الإذعان بتقديمه والإقرار بتعظيمه توطيدا لرئاسة هو لها محب وعلى طلبها مكب. وقد قال الشاعر:
حب الرئاسة داء لا دواء له ... وقلما تجد الراضين بالقسم
فتستصعب عليه إجابة النفوس له طوعا إلّا بالإستعطاف وإذعانها إلّا بالرغبة والإسعاف. وقد قال بعض الأدباء: بالإحسان يرتبط الإنسان وقال بعض البلغاء: من بذل ماله أدرك آماله. وقال بعض الشعراء:
أ ترجو أن تسود بلا عناء ... وكيف يسود ذو الدعة البخيل
والسبب السادس- أن يدفع به سطوة أعدائه ويستكف به نفار خصمائه ليصيروا له بعد الخصومة أعوانا وبعد العداوة إخوانا إما لصيانة عرض وإما لحراسة مجد. وقد قال أبو تمام الطائي:
ولم يجتمع شرق وغرب لقاصد ... ولا المجد في كف امرىء والدراهم
ولم أر كالمعروف تدعي حقوقه ... مغارم في الأقوام وهي مغانم
وقال بعض الأدباء: من عظمت مرافقه أعظمه مرافقه:
والسبب السابع- أن يرب به سالف صنيعة أولاها ويراعى به قديم نعمة أسداها كيلا ينسى ما أولاه أو يضاع ما أسداه فإن مقطوع البر ضائع ومهمل الإحسان ضال. وقد قال الشاعر:
وسمت امرأ بالبر ثم اطرحته ... ومن أفضل الأشياء رب الصنائع
وقال محمد بن داود الأصبهاني:
بدأت بنعمى أوجبت لي حرمة ... عليك فعد بالفضل فالعود أحمد

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

المنال الإسلامية

2020