المنال الإسلامية المنال الإسلامية
test banner
الأسرة والطفل

آخر الأخبار

الأسرة والطفل
الأسرة والطفل
جاري التحميل ...
الأسرة والطفل

412 "تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف" للمزي مع "النكت الظراف على الأطراف" لابن حجر صفحة




الجاروديِّ، عن أبيه وعن سليمان بن حرب وفي الرقاق (27: 2) وفي الإعتصام (4: 7) عن محمد بن عبد الرحيم، عن روح بن عبادة قال (في التفسير 5: 11 تعليقاً) ورواه النضر يعني ابن شُميل م في فضائل النبيِّ (الفضائل 37: 7) عن محمد بن معمر، عن روح و (37: 6) عن محمود بن غيلان ومحمد بن قُدامة هو ابن إسماعيل السُّلَميُّ البخاريُّ ويحيى بن محمد اللؤلؤيِّ، ثلاثتهم عن النضر بن شُميل أربعتهم عن شعبة، عنه به.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
=== النكت الظراف ===
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يعني في التفسير - وفي الرقاق والاعتصام عن محمد بن عبد الرحيم. قلت: ليس ذلك (أي رواية محمد بن عبد الرحيم) في الرقاق أصلا؛ والذي في الرقاق رواية سليمان بن حرب، وليست في التفسير كما يفهمه كلامه. وهي (أي رواية سليمان) مطولة (كذا، والصواب ' مختصرة ') بخلاف رواية المنذر التى في التفسير، فإنها مختصرة (كذا، والصواب ' مطولة ')؛ وكذا رواية سليمان ومحمد بن عبد الرحيم، وقوله ' ورواه النضر ' ذكره أيضا في التفسير، وزاد معه ' روح بن عبادة '، ورواية النضر موصولة عند مسلم وساقها مطولة. ثم قال: س في الرقائق. . . إلى آخره. قلت: وساقه في التفسير (في الكبرى) عن محمود بن غيلان مطولا؛ وقد أفرده المؤلف في أواخر الترجمة (ح 1617) ذهولا. وقد خالف الجميع يحيى بن سعيد القطان فزاد بين شعبة وموسى بن أنس ' قتادة '، أخرجه ابن حبان من طريقه.

عن الكاتب

moha

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

المنال الإسلامية