47 الخلاف النحوي في القراءات القرآنية الصفحة - المنال الإسلامية
المنال الإسلامية المنال الإسلامية
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

47 الخلاف النحوي في القراءات القرآنية الصفحة




وقد أخذ الدكتور الانصاري على الكسائي وتلميذه الفراء بعض المآخذ، (¬1) وقد رآهما بعضهم هما اللذان وقفا موقف المخطيء والمعارض للقراءات، وان ذهاب الكوفيين الى الشاذ من القراءات اقتداء بالاخفش ابتداء بالامر، (¬2) وقد أظهرنا بعض ذلك فيما مضى، (¬3) وباقرار الدكتور الانصاري يكون الكوفيون مسهمين في رد بعض القراءات، وبذلك يكون رده على النحويين جميعاً ومنه يذهب الى دعوة اعادة النظر في الشاهد النحوي، داعيا الى تعديل الهرم المقلوب ـ على قوله ـ واعتماد النص القرآني أساساً للتقعيد النحوي والانطلاق من القرآن لذلك التأسيس، ولكنه مسبوق في دعوته هذه فقد سبقه الأقدمون والمعاصرون، منهم ابن حزم (ت 402هـ)، وابن مالك (ت 672هـ)، وابن هشام (ت 761هـ) والسيوطي، واحمد بن المنير الاسكندري (ت 683هـ)، (¬4) وقد قال بهذا عبد المتعال الصعيدي في معرض تأييده لدعاة التيسير النحوي بان ما اقترحوه لا يباعد بيننا وبين القرآن على قول بعضهم، بل لايخرجنا عن إحدى القراءات ولا يضيره ان يخالف القراءات المشهورة، اما الدكتور عبد العال سالم مكرم فقد اقترح لجنة نحوية لدراسة القراءات واقتياس قواعد جديدة تضاف الى قواعدنا الموثقة بعد استبعاد القواعد التي لا نطمئن إلى صحتها لقيامها على أبيات مجهولة النسب أو على تخريجات فلسفية منطقية، اما الدكتور الجواري فقد أبان رغبته وشعوره
¬__________
(¬1) ينظر: المدارس النحوية، د. شوقي ضيف: 6، 157 - 158، 176، أثر القرآن والقراءات: 332، سيبويه والقراءات: 12 - 13، 14.
(¬2) ينظر: م. ن.
(¬3) ينظر: ص41 من هذا المدخل.
(¬4) ينظر: الخصائص: 1/ 69، 94، 2/ 10، المحتسب: 1/ 102 - 107، سر الصناعة: 1/ 206، أوضح المسالك: 3/ 177، ابن عقيل: 2/ 82،الفصل في الملل والاهواء والنحل لابن حزم: 29، الكشاف: 2/ 54، مقدمة ابن خلدون: 4/ 1257، الاقتراح: 15، 17، 45، القرآن الكريم وآثره، د. مكرم: 100، 202، آثر القرآن والقراءات: 336 - 337، نحو القرآن: 8/ 11، سيبويه كتابه وحياته: 149 - 150، دراسات في كتاب سيبويه: 30، 34، 35، الحديث النبوي الشريف وآثره: 15، 286 - 287، نظرية النحو القرآني: 15 - 16، 18، 23، 29، 42، 93، 147، 172، سيبويه القراءات: 29، 234، 251.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

المنال الإسلامية

2020