قال في التهذيب: المؤذن داعي الله، والنبي - صلى الله عليه وسلم - داعي الأمة إلى توحيد الله وطاعته. قال الله - عز وجل - مخبراً عن الجن الذين استمعوا القرآن: {يَاقَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (31)} الأحقاف: 31، وفي الحديث: " الخلافة في قريش والحكم في الأنصار والدعوة في الحبشة" (¬1)، أراد بالدعوة الأذان، جعله فيهم تفضيلاً لمؤذنه بلال
¬__________
(¬1) رواه أحمد في سند الإمام أحمد بن حنبل تأليف: أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني تاريخ ولادته: 164 تاريخ وفاته: 241 دار النشر: مؤسسة قرطبة مدينة النشر: مصر (4/ 185)، المعجم الكبير تأليف: سليمان بن أحمد بن أيوب أبو القاسم الطبراني تاريخ ولادته: 260 تاريخ وفاته: 360 دار النشر: مكتبة الزهراء مدينة النشر: الموصل سنة النشر: 1404 - 1983 الطبعة: الثانية المحقق: حمدي بن عبدالمجيد السلفي
(17/ 298)، من حديث عتبة بن عبد السلمي - رضي الله عنه - مرفوعاً. الجامع الصغير تأليف: عبد الرؤوف المناوي دار النشر: المكتبة التجارية الكبرى مدينة النشر: مصر سنة النشر: 1356هـ الطبعة: الأولى (2/ 13)، وقال الهيثمي: رواه أحمد والطبراني، ورجاله ثقات. مجمع الزوائد ومنبع الفوائد تأليف: علي بن أبي بكر الهيثمي تاريخ وفاته: 807 دار النشر: دار الريان للتراث/ دار الكتاب العربي مدينة النشر: القاهرة , بيروت سنة النشر: 1407 (4/ 192). ويفسر معنى " الدعوة في الحبشة" حديث أبي هريرة - رضي اله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: " الملك في قريش، والقضاء في الأنصار، والأذان في الحبشة، والأمانة في الأزد، يعني اليمن". رواه الترمذي في سنن الترمذي تأليف: محمد بن عيسى أبو عيسى الترمذي السلمي تاريخ ولادته: 209 تاريخ وفاته: 279 دار النشر: دار إحياء التراث العربي مدينة النشر: بيروت سنة النشر: - المحقق: أحمد محمد شاكر وآخرون (كتاب المناقب - باب في فضل اليمن 5/ 727)، وأحمد في مسنده (2/ 364)، ورمز له السيوطي بالصحة في الجامع الصغير (2/ 187)، وقال الهيثمي: رواه الترمذي وأحمد، ورجاله ثقات. مجمع الزوائد (4/ 192).