175 أدب الدنيا والدين الصفحة - المنال الإسلامية
المنال الإسلامية المنال الإسلامية
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

175 أدب الدنيا والدين الصفحة




العرب البنات ووأدتهن إشفاقا عليهن وحمية لهن من أن يبتذلهن اللئام بهذه الحال وكان من تحوّب من قتل البنات لرقة ومحبة كان موتهن أحب إليه وآثر عنده. ولما خطب إلى عقيل بن علفة ابنته الجرباء قال:
إني وإن سيق إليّ المهر ... الف وعبدان وذود عشر
أحب أصهار إليّ القبر

وقال عبد اللّه بن طاهر:
لكل أبي بنت يراعي شؤونها ... ثلاثة أصهار إذا حمد الصهر
فبعل يراعيها وخدر يكنها ... وقبر يواريها وأفضلها القبر
(فصل)
وأما المواخاة بالمودّة وهي الرابع من أسباب الألفة
فلأنها تكسب بصادق الميل إخلاصا ومصافاة وتحدث بخلوص المصافاة. وفاء ومحاماه وهذا أعلى مراتب الألفة ولذلك آخى رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم بين أصحابه لتزيد ألفتهم ويقوى تضافرهم وتناصرهم. وروي عن النبي صلّى اللّه عليه وسلّم أنه قال:
«عليكم بإخوان الصدق فإنهم زينة في الرخاء وعصمة في البلاء» وروى أبو الزبير عن سهل بن سعد أن النبي صلّى اللّه عليه وسلّم قال «المرء كثير بأخيه ولا خير في صحبة من لا يرى لك من الحق مثل ما ترى له» وقال عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه: لقاء الإخوان جلاء الأحزان. وقال خالد بن صفوان: إن أعجز الناس من قصر في طلب الاخوان وأعجز منه من ضيع من ظفر به منهم. وقال عليّ كرم اللّه وجهه لابنه الحسن يا بنيّ الغريب من ليس له حبيب. وقال ابن المعتز: من اتخذ إخوانا كانوا له أعوانا. وقال بعض الأدباء: أفضل الذخائر أخ وفيّ. وقال بعض البلغاء: صديق مساعد عضد وساعد. وقال بعض الشعراء:
هموم رجال في أمور كثيرة ... وهمي مر الدنيا صديق مساعد
نكون كروح بين جسمين قسمت ... فجسماهم جسمان والروح واحد
وقيل: إنما سمي الصديق صديقا لصدقه، والعدوّ عدوّا لعدوه عليك.
وقال ثعلب: إنما سمي الخليل خليلا لأن محبته تتخلل القلب فلا تدع فيه

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

المنال الإسلامية

2020