238 أدب الدنيا والدين الصفحة - المنال الإسلامية
المنال الإسلامية المنال الإسلامية
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

238 أدب الدنيا والدين الصفحة




إن عز اليأس خير ... لك من ذل الأماني
سامح الدهر إذا ع- ... ز وخذ صفو الزمان
ربما أعدم ذو الحر ... ص وأثرى ذو التواني
وليس للحريص غاية مقصودة يقف عندها ولا نهاية محدودة يقنع بها لأنه أن وصل بالحرص إلى ما أمل أغراه ذلك بزيادة الحرص والأمل وإذا لم يصل رأى إضاعة العناء لوما والصبر عليه حزما وصار بما سلف من عنائه أقوى رجاء وأبسط أملا. وقد روي عن النبي صلّى اللّه عليه وسلّم أنه قال: «يشيب ابن آدم ويبقى معه خصلتان الحرص والأمل» وقيل للمسيح عليه السلام: ما بال المشايخ أحرص على الدنيا من الشباب قال لأنهم ذاقوا من طعم الدنيا ما لم يذقه الشباب. ولو صدق الحريص نفسه واستنصح عقله لعلم أن من تمام السعادة وحسن التوفيق الرضا بالقضاء والقناعة بالقسم. وروي عن النبي صلّى اللّه عليه وسلّم أنه قال: «اقتصدوا في الطلب فإن ما رزقتموه أشدّ طلبا لكم منكم له وما حرمتموه فلن تنالوه ولو حرصتم» وروي أن جبريل على نبينا وعليه السلام هبط على النبي صلّى اللّه عليه وسلّم فقال: إن اللّه تبارك وتعالى يقرأ عليك السلام ويقول لك: اقرأ بسم اللَّه الرحمن الرحيم ولا تمدّن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا»
منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه ورزق ربك خير وأبقى فأمر النبي صلّى اللّه عليه وسلّم مناديا ينادي من لم يتأدّب بأدب اللّه تعالى تقطعت نفسه على الدنيا حسرات. وقيل مكتوب في بعض الكتب: ردّوا ابصاركم عليكم فإن لكم فيها شغلا. وقال مجاهد في تأويل قوله تعالى: فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَياةً طَيِّبَةً
قال بالقناعة. وقال أكثم بن صيفي: من باع الحرص بالقناعة ظفر بالغنى والمروءة. وقال بعض السلف: قد يخيب الجاهد الساعي ويظفر الوداع الهادي فأخذه البحتري فقال:
لم ألق مقدورا على استحقاقه ... في الحظ إما ناقصا أو زائدا

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

المنال الإسلامية

2020