240 أدب الدنيا والدين الصفحة - المنال الإسلامية
المنال الإسلامية المنال الإسلامية
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

240 أدب الدنيا والدين الصفحة




بعض البلغاء: من رضي بالمقدور قنع بالميسور. وقال البحتري:
تطلب الأكثر في الدنيا وقد ... تبلغ الحاجة منها بالأقل
وأنشدت لإبراهيم بن المدبر:
إن القناعة والعفا ... ف ليغنيان عن الغنى
فإذا صبرت عن المنى ... فاشكر فقد نلت المنى
والوجه الثالث أن تنتهي به القناعة إلى الوقوف على ما سنح فلا يكره ما أتاه وإن كان كثيرا ولا يطلب ما تعذر وإن كان يسيرا وهذه الحال أدنى منازل أهل القناعة لأنها مشتركة بين رغبة ورهبة: أما الرغبة فلأنه لا يكره الزيادة على الكفاية إذا سنحت وأما الرهبة فلأنه لا يطلب المتعذر عن نقصان المادة إذا تعذرت. وفي مثله قال ذو النون رحمة اللّه عليه: من كانت قناعته سمينة طابت له كل مرقة. وقد روى الحسن بن علي عن أبيه عن جدّه قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «الدنيا دول فما كان منها لك أتاك على ضعفك وما كان منها عليك لم تدفعه بقوّتك ومن انقطع رجاؤه مما فات استراح بدنه ومن رضي بما رزقه اللّه تعالى قرّت عينه» وقال أبو حازم الأعرج: وجدت الدنيا شيئين: شيئا هو لي لن أعجله قبل أجله ولو طلبته بقوة السموات والأرض وشيئا هو لغيري وذلك مما لم أنله فيما مضى ولا أناله فيما بقي يمنع الذي لي من غيري كما يمنع الذي لغيري مني ففي أيّ هذين أفني عمري وأهلك نفسي. وقال أبو تمام الطائي:
لا تأخذنّي بالزمان فليس لي ... تبعا ولست على الزمان كفيلا
من كان مرعى عزمه وهمومه ... روض الأماني لم يزل مهزولا
لو جار سلطان القنوع وحكمه ... في الخلق ما كان القليل قليلا

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

المنال الإسلامية

2020