واذا كان عثمان قد جمع المصحف على المشهور من القراءات المروية عن الرسول (- صلى الله عليه وسلم -)، وان الاجماع على ان المصاحف المرسلة الى الامصار لم تختلف في شيء غير ان هنالك من يورد اختلافا في خطوطها عائداً الى حروف قليلة والفاظ متقاربة فرّقوها على المصاحف، ولهذه العلة اختلفت المصاحف العراقية والشامية والحجازية في حروف، (¬3) وذلك على النحو الاتي:
- اختلاف المصاحف المدنية عن العراقية في اثنى عشر حرفاً
- اختلاف المصاحف الشامية عن العراقية في نحو اربعين حرفاً.
- اختلاف المصاحف البصرية عن الكوفية في خمسة حروف. (¬4)
وقد ألفت كتب في اختلاف مصاحف الامصار، (¬5) ومن نماذج الاختلاف في تلك المصاحف الاتي:
- في مصاحف العراق: (ووصّى) (¬6) وفي مصاحف المدينة: (وأوصى).
- في مصاحب العراق: (وقالوا) (¬7)، وفي مصاحف الشام (قالوا).
- في مصاحف الكوفة: (أنجانا) (¬8)، وفي مصاحف البصرة: (انجيتنا). (¬9)
¬__________
(¬1) ينظر: الطبري: 1/ 51، مقدمتان: 273، 274.
(¬2) ينظر: البرهان للزركشي: 1/ 295، 296، 298، النشر: 1/ 7 - 8.
(¬3) ينظر: مقدمتان: 170 - 171.
(¬4) ينظر: المصاحف: 44، 46، 47، 49، 51، 52، 54، 55، 115، 116، 117، مقدمتان: 117، 170 –171، مذاهب التفسير الاسلامي: 9 - 16، الموسوعة: 1/ 65.
(¬5) ينظر: المصاحف: 103 - 117، مقدمتان: 117 - 121، الموسوعة: 1/ 63 - 64، تاريخ القرآن للزنجاني: 45، اللهجات في القراءات القرآنية: 86، رسم المصحف، د. غانم: 171 - 172.
(¬6) البقرة: 132.
(¬7) البقرة: 116.
(¬8) الانعام: 63.
(¬9) ينظر: السبعة: 221،280، 284، حجة ابن خالوية: 221، المحكم: 8، بيان السبب الموجب: 246 - 248، التبيان للطوسي: 3/ 554 - 555، الكشاف: 2/ 468، 4/ 281، 801، مقدمتان: 117، 118 - 121، الفخر: 4/ 94، 5/ 231، 9/ 68، 12/ 77 - 78، 27/ 251، 30/ 8، التبيان للعكبري: 2/ 1068، القرطبي: 1/ 82 - 83،135، 9/ 277، 11/ 113، 12/ 132، 15/ 147 - 148، 149، 16/ 121، 692، 17/ 12، 132، 168، 208، 209، 241، 18/ 42، 102، 19/ 41 - 42، البحر: 6/ 390.