- موافقة كلام العرب
- موافقة قراءة القراء. (¬2)
وقد ذهب بعض العلماء الى أن الكتاب والسنة لم يحويا منعاً لذلك، فلهذا أقدم بعضهم الى اجازة كتابته على غير الخط المصحفي، ذهب الى ذلك والباقلاني (ت 403هـ) الشيخ عز الدين بن عبد السلام (ت 660هـ)، وابن خلدون (ت 808هـ)، والشيخ حسين والي واحمد حسن الزيات، وقد دعا بعضهم الى الاملاء المعاصر،، وقد اخذت به وزارة التربية والتعليم المصرية في المناهج المدرسية وبرز في التلفاز، وظهر بطريقة " بريل" للعمي، (¬3) وقد ذهب بعضهم الى امر وسط، هو ان يحافظ على الرسم العثماني في المصاحف متداولاً، مع الاخذ بالرسم القياسي في الامور الاخر، تيسيراً على من ليس لهم علم برسوم خطه، وما له من خصائص. (¬4)
وقد نفذ من هذا الباب الحقد الصهيوني الغاشم الذي يتزعمه اليهود وكيانهم الاسود بالقيام باحداث أكثر من ألف خط مطبعي ولفظي، في مائة ألف نسخة قرآنية وزعتها على بعض الدول الافريقية والاسيوية، وما غيرته حذف (لا) النافية سعياً الى تغيير المعنى، وكذلك (ليست)، و (غير) في قوله (- سبحانه وتعالى -) {وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإْسْلاَمِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ} (¬5) واسقاط الايتين الثامنة والتاسعة من سورة الممتحنة ومنع تدريسهما في مدارس
¬__________
(¬1) ينظر: التيسير: 60، كشف الاسرار: 408، القرطبي: 1/ 60، 61، البرهان للزركشي: 1/ 459، 460، 461، الاتقان: 1/ 59، 2/ 167، مباحث في علوم القرآن، د. صبحي: 280، رسم المصحف د. شلبي: 114، 115، رسم المصحف بين الفرماوي: 16، 22، 38، 41، 52، القرآن الكريم وأثره، د. مكرم: 17، 34، تدوين القرآن الكريم: 84.
(¬2) ينظر: البرهان للزركشي: 1/ 459.
(¬3) ينظر: م. ن: 1/ 460، مناهل العرفان:1/ 373، البيان: 249، مباحث في علوم القرآن، د. صبحي: 280، رسم المصحف، د. شلبي: 112 - 120، 133، رسم المصحف الفرماوي: 41 - 42، 55، 58، مجلة الرسالة: 9/ 1/ 50 م ص44.
(¬4) ينظر: رسم المصحف الفرماوي: 56، 157، رسم المصحف، د. شلبي: 119 - 121، 133.
(¬5) آل عمران: 85، و ينظر: رسم المصحف الفرماوي: 72 - 74.